نظرة عامة على أعراض و علاج الشق الشرجي

| | ,

الشق الشرجي Anal fissure هو تمزق في بطانة أسفل المستقيم  )القناة الشرجية) يتميز بآلام تتراوح درجتها بين الشديدة و المتوسطة في المستقيم و الشرج. معظم الشقوق الشرجية تلتئم عبر  العلاج المنزلي بعد بضعة أيام أو أسابيع و تدعى في حال شفيت في هذه الفترة بالشق الشرجي الحاد و في حال استمرت الاصابة بالشق الشرجي لفترة تتجاوز 8 – 12 اسبوع يدعى حينها بالشق الشرجي المزمن و يتطلب رعاية طبية لكي يشفى.

ماذا يسبب الشق الشرجي؟
الشق الشرجي هو مشكلة شائعة و يصيب كافة الفئات العمرية و خصوصا الشباب تحدث شقوق الشرج بسبب الاصابة أو الأذية الرضية في القناة الشرجية.و يمكن أن يحدث عند:

  1. طرح كتلة كبيرة من البراز.
  2. عند الاصابة بالامساك و محاولة اطراح براز صلب.
  3. الاسهال المتكرر.
  4. الولادة ( بسبب الضغط الكبير على البطن أثناء الولادة )
  5. الجنس الشرجي.

ويمكن أيضا أن تحدث أثناء فحص المستقيم، الشرج، أو ادخال جسم غريب في القناة الشرجية, و في بعض الحالات، قد تحدث الشقوق بسبب داء كرون.
ويعتقد العديد من الخبراء أن التوتر الزائد في عضلات المصرة الشرجية هو أحد العوامل التي تساهم في نشوء الشق الشرجي, و تتكون المصرة الشرجية من حلقات ارادية و اخرى غير ارادية, فالعضلة العاصرة الشرجية الخارجية هي ارادية ( نتحكم بها بارادتنا ) ولكن العضلة العاصرة الداخلية ليست كذلك.وهي تحت الشد، أو التوتر Tension بكل الوقت ما يقطع التروية الدموية عن القناة الشرجية و بالتالي يؤخر شفاء الشق الشرجي أو يعيقه تماما.(للاطباء: صورة شق حاد )

ما هي الأعراض؟

  1. ألم حاد، وخز، أو حرقة أثناء الاطراح و يكون الألم من الشق شديداً جداً و قد يستمر الألم بضعة دقائق بعد الاطراح أو حتى عدة ساعات.
  2. حكة.
  3. النزيف: قد تظهر بقعة صغيرة من الدم الأحمر الفاتح على ورق التواليت أو بضع قطرات في أرض المرحاض و يكون الدم من الشق منفصلاً عن البراز ( الدم داكن اللون الذي يخرج مع البراز هو علامة لامراض اخرى خطيرة و يجب اخبار الطبيب عنه فور ملاحظته )

كيف يتم تشخيص الشق الشرجي؟
يمكن للطبيب تشخيص الشق الشرجي على أساس الأعراض والفحص السريري و يتضمن الفحص:

  • النظر في الدبر عن طريق فصل الأرداف.بلطف.
  • الفحص بالاصبع: يقوم الطبيب بإدخال إصبعه مرتديا القفاز في قناة الشرج.
  • تنظير الشرج: ينطوي هذا على استخدام انبوب مضاء للنظر في القناة الشرجية.

*قد ينتظر الطبيب شفاء الشق الشرجي قبل أن يقوم بالفحوص كاملة لكي لا يزيد الوضع سوءا و قد يستعمل المخدر الموضعي.
** يمكن للطبيب الفاحص أن يحدد أيضا اسباب الشقوق الاخرى عبر الفحص و قد يتمكن من تشخيص حالات مرضية اخرى كالداء الالتهابي المعوي و الامراض المناعية و الاعتداء الجنسي و غيرها.

العلاج:

الخطوة الاساسية في علاج الشق الشرجي هي عبر خفض توتر المصرة الشرجية الداخلية لكي يعود تدفق الدم الى طبيعته و يسهل الشفاء. و خطوات العلاج العامة هي:

  1. 90 – 80 % من الشقوق الحادة تشفى من تلقاء ذاتها و على المريض أن يتناول كمية من الالياف لمقاومة الامساك ( يمكن استعمال عشبة البسيليوم) و ينصح المريض بتجنب تناول الاغذية ( الحادة ) و التي تترك مخلفات خادشة مثل الذرة و الجوز و التشيبس كما و ينصح المريض باستهلاك كمية مناسبة من الماء و قد يصف الطبيب مطريات براز مثل دوكوسات. تنفع مغاطس المياه الدافئة في ارخاء المصرة الشرجية و تحسين دوران الدم ما يسرع الشفاء.
  2. ينصح الاطباء أيضا باستخدام المخدر الموضعي مثل جيل ليدوكائين أو اكسيلوكائين قبل الاطراح لتجنب الاحساس بالالم و بالتالي عودة الشد.
  3. يساعد استعمال النيتروغليسرين موضعيا في توسيع الشرايين و تحسين الدورة الدموية أيضا لتسريع عملية الشفاء.
  4. حقن البوتوكس بهدف ارخاء المصرة الشرجية الداخلية.
  5. العلاج الجراحي.
  6. العلاج الطبيعي: يشتمل هذا النوع من العلاج على دهن المنطقة المصابة بالفازلين بشكل يومي أو باستعمال جيل صبار نوع آلو فيرا بنسب نجاح متفاوتة من شخص لآخر.
السابق

تبييض الجلد تحت الابط بطرق طبيعية

اسباب الخدر و الحرارة في اليدين و القدمين

التالي