أمراض أسنان

تسوس الاسنان - مجلة اسأل طبيبك

تسوس الاسنان | اسباب, اعراض, و علاج

و هو ضرر يصيب الانسجة الصلبة في السن, و غالباً ما يتطور الى ثقوب في المينا او السطح الخارجي الصلب للسن. و يمكن لأي شخص ان يُصاب بتسوس الاسنان و ذلك اكثر شيوعاً عند الاطفال الصغار, المراهقين, و كبار السن. و هناك ثلاثة انواع من تسوس الاسنان :

– تسوس السطح الأملس من الاسنان, و غالباً ما يظهر على جانبي الاسنان.
– حفر و نخر الاسنان, و تظهر على الأسطح الوعرة من الجزء العلوي للأسنان.
– تسوس جذر الاسنان, و تحدث داخل السن تحت خط اللثة.

إقرأ المزيدتسوس الاسنان | اسباب, اعراض, و علاج

طفل عضاضة

ما اسباب تأخر نمو الاسنان عند طفل؟

تظهر الاسنان لدى الأطفال عادة في الشهر الرابع – السادس و في حال ظهرت الأسنان قبل بلوغ الطفل شهره الرابع تدعى هذه الحالة بظهور الاسنان المبكر أو : Early Teething و في حال تأخر ظهور الاسنان لما بعد الشهر الثالث عشر من عمر الطفل, تدعى هذه الحالة بظهور الاسنان المتأخر أو: Late teething. و لا يعتبر تأخر ظهور الاسنان لدى الطفل حالة خطيرة و لا يمكن تحديد سبب معين لهذه الحالة فغالبا ما يبقى سببها غير معروف و أسباب تأخر ظهور الاسنان المعروفة هي:

إقرأ المزيدما اسباب تأخر نمو الاسنان عند طفل؟

تبييض الاسنان

تبييض الاسنان بسبع طرق طبيعية

يُعد الحصول على اسنان بيضاء لامعة مطلباً صحياً و جمالياً معاً و غالباً ما يكفي تنظيف الاسنان بشكل يومي في الحفاظ على بياضها و لمعانها, الا ان عادات بعضنا كالتدخين, شرب الكثير من الشاي و القهوة, عدم تنظيف الاسنان بشكل جيد و حمية سيئة تؤدي الى تغير لون الاسنان و اصفرارها و بالتالي نحتاج الى طرق اخرى لتبييضها و هنا ساذكر بعض الطرق الطبيعية التي تنفع في هذا المجال:

إقرأ المزيدتبييض الاسنان بسبع طرق طبيعية