ما أهم مصادر البروتين الحيوانية؟

| | , ,

يُعد البروتين احد المركبات الغذائية الاساسية و التي تدخل في تركيب أنسجة الجسم بشكل عام و الأنسجة العضلية بشكل خاص ما يجعله اساسيا لنمو الاطفال و تطورهم الذهني و البدني و نحصل على البروتين من مصادر نباتية كالبقول و من مصادر حيوانية متنوعة أهمها اللحم, البيض و الحليب و مشتقاته. و تعتبر المنتجات الحيوانية أهم المصادر عالية الجودة للبروتين و بكميات مرتفعة تكفي حاجتنا اليومية و سنتحدث في مقالتنا هذه عن المصادر الحيوانية للبروتين بترتيب جودتها:
1- اللحوم البيضاء:
يُعد لحم صدر الدجاج أحد أهم و أفضل مصادر البروتين الحيوانية و يحتوي كل 140 غرام صدر دجاج على  43 غرام بروتين تمثل 86% من الحاجة اليومية للفرد و أفضل طريقة لاستهلاك صدور الدجاج هي عبر سلقها مع القليل من الخضروات و شرب الحساء الناتج أيضاً مع اللحم أو عبر شويها و يعتبر قليها خياراً أقل صحة.
2- بياض البيض:
بياض البيض مصدر هام ايضاً للبروتين لمن لا يعاني من حساسية لهذا المركب الغذائي. و تكون نسبة توزع الحموض الأمينية في البيض مثالية لحاجة الجسم و متناسبة معها, و مع أن صفار البيض يحتوي على البروتين ايضاً, قمنا بازالته من القائمة بسبب احتوائه على الكوليستيرول و الدهون المشبعة التي قد لا تناسب حمية الجميع و يحتوي بياض كل بيضة على 3.4 غرام بروتين تقريباً.
3- اللحم الأحمر:
يعتبر اللحم الأحمر مصدراً مهماً للبروتين, الحديد و الزنك أيضاً و يحتوي كل 100 غرام لحم أحمر على 48 غرام بروتين تمثل 90% من الحاجة اليومية للفرد الا أن تناول اللحم الأحمر بكثرة يترافق مع ارتفاع في فرص الوفاة بالسرطان أو بداء القلب بحسب دراسة اجريت سنة 2012 و نشرت في أرشيف الطب الداخلي و لهذا وضعنا اللحم الأبيض في المرتبة الأولى. و تحتوي اللحوم الحمراء على كافة الحموض الأمينية الاساسية و التي يعتمد عليها الجسم في تصنيع ما يلزمه من أنواع البروتين المختلفة و أفضل طريقة لتناول اللحم الاحمر هي عبر سلقه أو شويه كاللحم الأبيض.
4- اللحم البحري:
تعتبر المخلوقات البحرية كالجمبري, القريديس, سمك البحر (خصوصاً التونا) و غيرها, مصادر اساسية للبروتين يعتمد عليها سكان المناطق الساحلية بشكل رئيس. و يحتوي كل 100 غرام تونا مثلاً على 29.4 غرام بروتين. و تحتوي هذه اللحوم ايضاً على الكوليستيرول بنسب قليلة و الافضل الحصول عليها طازجة و تجنب المأكولات المعلبة أو المحفوظة بالزيت لصعوبة ازالة الزيت منها قبل الاستعمال. افضل طريقة أيضاً لاستهلاك الأسماك هي عبر شويها أو عمل حساء منها أيضاً.
5- الحليب و مشتقاته:
الحليب و مشتقاته هي مصادر مهمة للبروتين, الكالسيوم, الشحوم, الفيتامينات و غيرها من المغذيات الأساسية و سنضع اللبن و الجبن في مقدمة مشتقات الحليب كمصادر صحية للبروتين لوجود شريحة أوسع من الناس قادرين على استهلاكهما دون أن يعانو من اثار جانبية كالنفخة أو آلام البطن, و يحتوي كل 100 غرام لبن على 5 غرام بروتين و بامكانك تناوله بالطريقة التي تحبها!

أي المصادر السابقة اذاً استعمل في حميتي؟
الافضل أن تستعملها جميعا و لا تركز على نوع واحد, فبعضها يملك خواصاً لا تملكه الأخرى و جميعها مفيدة للصحة بشكل عام ان تم استهلاكها ضمن الحدود المعقولة و على من يسعى لزيادة مدخوله اليومي من البروتين أن لا يركز على مصدر واحد و أن ينوع بين نوعين على الاقل من القائمة السابقة لكي لا ينقلب سعيه لايجاد النفع الى ضرر يعاني منه على المدى الطويل.

السابق

كيف اتخلص من ترهل البطن بعد الولادة؟

لم يحدث غثيان الحمل و ما العلاج ؟

التالي

رأي واحد حول “ما أهم مصادر البروتين الحيوانية؟”

  1. السلام عليكم اعانى من نقص الكالسيوم باستمرار رغم انى اتناول ادويه الكالسيوم وبشرب كميه كبيره من الحليب

التعليقات مغلقة.