فوائد الأعشاب

الفراولة - مجلة اسأل طبيبك

فوائد الفراولة و طرق استعمالها

تتميز الفراولة بطعمها الحلو و تعد من احد اكثر انواع الفاكهة شعبية التي تحتوي على مضادات الاكسدة و مضادات الالتهاب الطبيعية، مثل anthocyanin  و catechin و التي تساهم في مكافحة الشيخوخة, و خفض خطر الاصابة بالامراض المزمنة، السرطانات، و امراض القلب و الاوعية الدموية. و الفراولة ايضاً مفيدة في الحفاظ على صحة العين، الصحة العصبية، حماية الجلد، خفض مستويات الالتهاب، و خفض الالام الناجمة عن التهاب المفاصل وذلك لقدرتها على مكافحة اضرار الجذور الحرة.

إقرأ المزيدفوائد الفراولة و طرق استعمالها

فوائد الليمون - مجلة اسال طبيبك

فوائد الليمون و طرق استعماله

لكل فصل فاكهته و خضاره, و للشتاء الليمون! و الليمون هو فاكهة حامضة الطعم, تستخدم في العديد من الأطباق الشعبية, العصائر الطبيعية, الحلويات و الصناعات الدوائية ايضاً. طبياً, يستخدم الليمون لعلاج داء الاسقربوط، و هو حالة يسببها عوز فيتامين سي في الجسم و تتميز بتشقق الجلد و تجفافه و النزف المتكرر و الوفاة. يستخدم الليمون أيضا في علاج نزلات البرد والانفلونزا بأنواعها: H1N1 (الخنازير) والطيور، كما و يستخدم الليمون في علاج طنين الأذنين (الطنين tinnitus)، مرض مينيير، و في علاج حصى الكلى أيضاً. كما انه يستخدم للمساعدة على الهضم، والحد من الألم والتورم (الالتهاب)، و حماية الأوعية الدموية، و كمدر بولي طبيعي للحد من احتباس السوائل.

إقرأ المزيدفوائد الليمون و طرق استعماله

فوائد البطاطا

فوائد البطاطا و استخداماتها

تُعد البطاطا أحد الأطعمة الشهية الصحية المظلومة. فهي غنية بفيتامين ب6, فيتامين سي, النشاء, البوتاسيوم و النحاس و يساعد استهلاكها في تسهيل الهضم و تخفيف الوزن في حال تم تحضيرها بطريقة صحية (شوي, سلق أو خبز ) و يساعد استعمالها بدون طبخ على الجلد في تخفيف آلام الحروق, تخفيف تورم العينين و تخفيف ‫‏آلام المفاصل‬.
و يتجنب البعض البطاطا خشية أن تزيد وزنهم و حقيقة الأمر أن البطاطا تزيد الوزن في حال تم تحضيرها عبر القلي بالزيت أو تمت اضافة الشحوم إليها و لا تزيد الوزن في حال تم تحضيرها سلقاً أو شوياً و تم استهلاكها باعتدال, بل تساعد في اثارة الإحساس بالشبع المبكر و بالتالي تخفيف الوزن بشكل صحي.

إقرأ المزيدفوائد البطاطا و استخداماتها

زهر البابونج

ما هي فوائد البابونج ؟

تطلق الاسماء التالية على البابونج: الأسماء المشتركة: البابونج ، البابونج الألماني الأسماء اللاتينية: Matricaria recutita ، Chamomilla recutita   وقد استخدم البابونج على نطاق واسع عند الأطفال والكبار لآلاف السنين لمجموعة متنوعة من الظروف الصحية.  وغالبا ما تستخدم هذه العشبة لعلاج الأرق (عدم القدرة على النوم) ، القلق ، و الامراض الهضمية كالتهاب المعدة  والغازات ، والاسهال.  يتم استخدام البابونج موضعيا لأمراض الجلد وتقرحات الفم الناتجة عن علاج السرطان.

إقرأ المزيدما هي فوائد البابونج ؟

فوائد الثوم

فوائد الثوم و طرق استعماله

الثوم هو نبتة صالحة للأكل من فصيلة نبات الزنبق. وقد تم استخدامه في الطب والطبخ على حد سواء منذ آلاف السنين. و من أكثر الاستخدامات التقليدية شيوعا للثوم هي استخدامه كمكمل غذائي لارتفاع الكوليسترول في الدم،وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم. و من الاستخدامات التقليدية الأخرى الوقاية من أنواع معينة من السرطان، بما في ذلك المعدة وسرطان القولون. و يمكن أن تؤكل فصوص الثوم نيئة أو مطبوخة. كما أنها قد تكون جافة أو مجففة و مطحونة وتستخدم في الأقراص والكبسولات. يمكن ان تستخدم فصوص الثوم في صنع الزيوت واستخلاص السوائل.

إقرأ المزيدفوائد الثوم و طرق استعماله

بائع سوس

عرق السوس : فوائد صحية عظيمة

عرق السوس نبتة يعرفها الكثير كنوع من المنكهات التي تستخدم للطبخ و المشروبات و التبغ. و لكن جذوره تستخدم كدواء. و يستخدم عرق السوس لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي المتعددة بما فيها القرحة و حرقة المعدة و المغص بالإضافة إلى الالتهابات المستمرة لبطانة المعدة ( التهاب المعدة المزمن ). كما يستخدم البعض السوس لمعالجة التهاب الحلق و التهاب القصبات و السعال و الإنتانات التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات. و يستخدم عرق السوس أيضا لالتهاب المفاصل, الذئبة الحمامية الجهازية, اضطرابات الكبد, الملاريا, السل, التسمم الغذائي و متلازمة التعب المزمن. و بالرغم من استعمالات السوس المفيدة المتنوعة يؤدي استهلاكه بكثرة الى آثار جانبية سيئة مشروحة هنا:

هل استعمال عرق السوس خطر؟

إقرأ المزيدعرق السوس : فوائد صحية عظيمة

نبتة السوس

تحذيرات حول استعمال عرق السوس

عرق السوس (جذر السوس) هو نبتة ذات فوائد عظيمة و يعتقد بأن المواد الكيميائية التي يحتوي عليها عرق السوس تحد من الأورام و المفرزات المخاطية الخفيفة و تخفف السعال و تزيد نسبة المواد الكيميائية التي تشفي من القرحة في الجسم و لكن هناك تحذيرات و تنبيهات ترافق استخدام هذه النبتة بدون تنظيم:

إقرأ المزيدتحذيرات حول استعمال عرق السوس

فوائد الجنسينج

فوائد الجينسنج و طرق استعماله

ترجع أصول الجينسنج (الجنسنغ, الجنسينج, ginseng) الآسيوية إلى الصين وكوريا واستخدمت في النظم المختلفة من الطب لعدة قرون. نبتة الجينسنج الآسيوية هي واحدة من عدة أنواع من الجينسنج الحقيقي (مثال:الجينسنج الأمريكي، باناكس كينوكوفوليوس quinquefolius). فوائد الجينسنج الآسيوي و استعمالاتها الصحية عديدة وتشمل دعم الصحة العامة وتعزيز الجهاز المناعي. وتشمل الاستخدامات التقليدية والشعبية للجينسنج:

إقرأ المزيدفوائد الجينسنج و طرق استعماله

بصل

فوائد البصل و طرق استعماله

يعتبر البصل أحد الأطعمة الخارقة التي تحمل من الفوائد لجسم الانسان و صحته ما يكفيها ليجعلها تتربع على عرش النباتات الصحية و تحدثنا كثيرا في مقالات سابقة عن فوائد البصل الهضمية و التناسلية و المناعية و خواصه الخافضة لكوليستيرول الدم و المساعدة لمرضى القلب, الربو و الداء السكري و لكن السؤال الأكبر هو كيف نستخدم البصل للحصول على منافعه المختلفة؟

إقرأ المزيدفوائد البصل و طرق استعماله

الشوكولاة

الشوكولاة تقي من النشبة و داء القلب

تظهر مراجعة لدراسات منشورة مسبقا حول الشوكولاة  Chocolate و فوائدها الصحية بأن الشوكولاة مفيدة للقلب و تقي من الاصابة بالنشبة الدماغية Stroke ! و تمت مقارنة 5 دراسات من اصل 7 دراسات عالمية كبيرة سابقة اجريت على الشوكولاة و ربطت المقارنة استهلاك الشوكولاة بتخفيض 37% من خطورة الاصابة بالامراض القلبية الوعائية Cardiovascular Disease و 31% من خطورة الاصابة بالسكري Diabetes Mellitus  و 29% من نسبة خطورة الاصابة بالنشبة الدماغية Stroke .

إقرأ المزيدالشوكولاة تقي من النشبة و داء القلب

زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون و طرق استعماله

يعتبر زيت الزيتون أحد الزيوت الطبيعية الصحية جداً و يحمل من الفوائد الكثير عبر استهلاكه مع الطعام أو عبر استعماله خارجياً و موضعيا. و لنحصل على كامل فوائد زيت الزيتون العديدة, احرصوا أن يكون مصدر الزيت موثوقاً و معروفاً بـ استخراج الزيت من الزيتون بطرق طبيعية و بدون أي اضافات كيميائية 2- أن لا يكون الزيت مخلوطا مع أي نوع آخر من الزيوت النباتية.

إقرأ المزيدفوائد زيت الزيتون و طرق استعماله